دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

المحورالثالث: نتائج تطور التقنية

 




المادة: الفلسفة.

المجزوءة:الفاعلية والإبداع.


المفهوم: التقنية والعلم.


المحور الثالث: نتائج تطور التقنية.

إشكال المحور:

-         ما نتائج تطور التقنية على وجود الإنسان ؟

-         ولماذا تحولت إلى قوة مسيطرة على مصيره ؟

 

 

تحليـــــــــل نــــــص ديـــــــــكارت: السيطرة على الطبيعة


-1 إشكال النص: 
ما هي نتائج علم الطبيعة على الوجودين الطبيعي و الإنساني ؟

 و كيف يجعلنا العلم سادة و مالكين للطبيعة؟ 


-2 أطروحة النص: 
- إن موقف "ديكارت "من الفلسفة التأملية النظرية هو موقف تجاوز و قطيعة و رفض، لأنها في نظره فلسفة عقيمة وجوفاء، و لا تنتج عنها أية منافع ملموسة على المستوى العملي. 
- لقد كان لازما على ديكارت الإفصاح عن مبادئ العلم الطبيعي، لأنه اختبر نجاعتها على مستوى حل العديد من المعضلات، و تبين له أنها تؤدي إلى تحقيق منافع كثيرة للناس، و هو ما يجعلها تختلف عن المبادئ التي ترتكز عليها الفلسفة السكولائية التي كانت سائدة في القرون الوسطى .
- إن الفلسفة العملية المرتبطة بالعلم الطبيعي تمكننا من فهم و معرفة القوانين التي تتحكم في الظواهر، وهي خطوة أساسية للسيطرة عليها و تحويلها إلى منتوجات صناعية وثقافية يستفيد منها الإنسان .
← هكذا تكمن أطروحة ديكارت في القول بأن العلم الطبيعية يمكننا من معرفة القوانين التي تخضع لها الظواهر الطبيعية، و هو الأمر الذي يجعل الإنسان يحول الطبيعة لخدمته فيصبح مالكا لها و سيدا عليها. 


-3 مفاهيم النص:


* الفلسفة العملية / علم الطبيعة: أية علاقة ؟
-علم الطبيعة يضع المبادئ النظرية و القوانين التي تحكم الظواهر الطبيعية، أما الفلسفة العملية فهي التطبيق الواقعي و الترجمة الفعلية لتلك المبادئ، عن طريق تحويل الطبيعة و تسخيرها لخدمة مصالح الإنسان. 


* معرفة القوانين والسيطرة على الطبيعة: أية علاقة ؟ 
-إن معرفة القوانين التي تخضع لها الظواهر الطبيعية تؤدي إلى معرفة مكوناتها والعلاقات القائمة بينها، وهو الأمر الذي يسمح باستغلالها واستخدامها لتحقيق أغراض ومصالح الإنسان. هكذا تمكن هذه المعرفة الإنسان من أن يصبح سيدا على الطبيعة ومالكا لها.

 

 4حجاج النص : 


استخدم صاحب النص مجموعة من الآليات الحجاجية من أجل الدفاع عن أطروحته: 

 

أ- آلية الدحض:


* المؤشرات اللغوية الدالة عليه :


- … و مبلغ اختلافها عن المبادئ التي استخدمت إلى الآن... 
- ... و أنه يمكننا أن نجد بدلا من هذه الفلسفة النظرية … فلسفة عملية...

* مضمونه:
يدحض ديكارت الفلسفة التأملية النظرية التي كانت سائدة في القرون السابقة، لأنها فلسفة عقيمة، و غير اختبارية، و غير مفيدة، و لا تؤدي إلى السيطرة على الطبيعة .

ب- حجة المنفعة:

 

 * المؤشرات اللغوية الدالة عليها: 


- ... وأنا أبدأ باختبارها في مختلف المعضلات الجزئية...
-... لأن هذه المبادئ أبانت لي أنه يمكننا الوصول إلى معارف عظيمة النفع في الحياة...
-... اختراع عدد لا نهاية له من الصنائع التي تجعل المرء يتمتع من دون أي جهد بثمرات الأرض... الغرض الرئيسي منه أيضا حفظ الصحة...


* مضمونه: 


دافع ديكارت عن علم الطبيعة، وعن الفلسفة العملية المرتبطة به، لأنهما أثبتا فائدتهما على مستوى الواقع الفعلي، وحققا للإنسان عدة منافع؛ كاختراع التقنيات، والتمتع بخيرات الأرض، وتوفير أسباب الراحة، وحفظ الصحة.

 

ج- آلية المثال:


لتبيان فائدة العلم الطبيعي، اعتمد صاحب النص على إعطاء مجموعة من الأمثلة من
الظواهر الطبيعية : النار، الماء، الهواء، الكواكب، السموات ... و الغرض من ذلك هو توضيح أن معرفة مكوناتها و القوانين المتحكمة فيها، يؤدي إلى السيطرة عليها و تسخيرها لخدمة مصالح الإنسان .

 

 






عن الكاتب

Baalla Mohamed
';
Mobile Category

جميع الحقوق محفوظة

دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة