دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

المحور الثالث: الرغبة والسعادة


المادة : الفلسفة.
المجزوءة: الإنسان.
المفهوم: الرغبة

المحور الثاني: الرغبة والسعادة 

تحليل نص رونيه "ديكارت":
1- إشكال النص:
-إلى أي حد تؤسس الرغبة كبهجة للسعادة؟
-2مفاهيم النص:
#الرغبة: حسب ديكارت لها بعد التعدد ، حيث أن هناك اختلاف في طبيعة الرغبات (الانتقام، المطلقة، الفضول، المجد...)
#البهجة:
وفصل فيها ديكارت على أنها تتميز بالتعدد بينما هو روحي وما هو مادي، ممجدا ما هو روحي كأسمى البهجات، معبرا عنها ببهجة الحب.
#الحب:
حسب ديكارت هو رمز للبهجة الرئيسية، ويتمثل في كون الإنسان محتاجا لشخص ، بمثابة ذات الإنسان الأخرى.
**
علاقة السعادة بالبهجة:
السعادة==>البهجة: السعادة تتحقق وفق منطق طبيعة الإنسان التي لا تنفك عن الحب.
-3الأفكار الأساسية:
أ- إبراز صاحب النص أن الرغبات تختلف عن طبيعتها حب يحكمها منطق الحب والكراهية.
ب- إبراز صاحب النص أن الحب أسمى بهجة تولدها الرغبة فينا.
4- أطروحة النص:
-إن ديكارت من خلال قوله، يؤكد أن السعادة لها ارتباط وثيق بالرغبة كابتهاج، ابتهاج فصل فيه بين نوعين، ابتهاجات مادية تتمثل في علاقة الإنسان بالعالم الخارجي كانزعاج، وابتهاج روحي وهو الأساسي والرئيسي حسب ديكارت، حيث تتموقع موضوعات الحب الروحي المؤسس للسعادة كقيمة أخلاقية.

5-البنية الحجاجية

 

حجة مثال : "الشخص الذي يشعرنا بالبهجة و السعادة يولد لدينا رغبة و ميلا نحوه":  فمن أكبر الرغبات حسب ديكارت :الرغبة في النصف الأخر من الجنس المقابل يقول ديكارت في كتابه انفعالات النفس( ترجمة جورج زيناتي ) :"إن الطبيعة - في سن معين -   تصوره لنا بطريقة مشوشة كما لو كان أعظم الخيرات التي يمكن أن تخطر ببالنا "ص 61

مثال لاختلاف الرغبات من حيث القوة : "جمال  الأزهار يحضنا فقط على النظر إليها، في حين أن جمال الفاكهة يحثنا على أكلها .

استعمل النص أساليب بلاغية لها بعد حجاجي :من بينها:

أسلوب التقابل :النفور / البهجة          

تفكيك و تحليل المفهوم : مفهوم الحب : إحساس و ميل نحو  شخص يمنح البهجة .

 

6-استنتاج:

إن الانفعالات مثل الفرح والحب  و الحزن  و الكراهية ...:  هي الانفعالات التي نثير في الإنسان الرغبة حسب ديكارت ،لها هدف اجتماعية و أخلاقي  هو تنظيم عاداتنا و أخلاقنا ،لذا فلا بد من تنظيم هذه الرغبات ،و تأسيسها على المعرفة و العقل يقول ديكارت :" ان العقل يريد بأن نختار السبيل الذي جرت لعادة على أن يكون الأكثر أمنا ،و يجب أن تتحقق رغبتنا بخصوص هذا الأمر ،حين نكون قد اتبعنا هذا السبيل "   ،و ذلك بالتمييز فيما نرغب فيه بين الأشياء التي تتوقف كلية علينا و الأشياء التي لا تتوقف علينا أبدا ،و كذا تحرير الروح من جميع الرغبات الأخرى الأقل منفعة.

 

 

 




مناقشة نص "ابن مسكويه"

 

 

1-اشكال النص:

-هل الرغبة في السعادة مرتبطة بتلبيات للذات الجسم أم العكس؟

2-أطروحة النص:

-يؤكد صاحب النص على أن السعادة مقاومة اللذات والانفكاك من أسرها، ولا يكون ذلك غلا بسلوك سبيل الحكمة والمكارم الأخلاق، فهما معا طريق تحقيق السعادة.

 

3-تركيب جزئي:

 


-
يرى #بن_مسكوية أن السعادة كمعطى أخلاقي ل ايمكن تحقيقه إلا من خلال تهذيب الأخلاق، حيث مركزية النفس الشريفة، كنفس ناطقة وعاقلة، تتحكم في البعد الحسي للإنسان، وتتيح له منطق التميز بين اللذة السعيدة واللذة الدنيئة ، مبرزا مؤول إليه كل من يرتبط سعادته بملذات جسمه، حيث اعتبره جهل حقيقة الإنسان ، كحقيقة أخلاقية. معتبرا معطى جسماني في تحقيق اللذات ما هو إلا سقوط الإنسان في الدناءة والجهل ومرتبة الحيوان.

 

4-البينية الحجاجية:

 

حجة الدحض: نقد الموقف المدافع عن أن كمال الإنسان في تحقيق اللذات الحسية.

حجة بالمماثلة : تشبيه الواقعين في اسر اللذات بالحيوانات الخسيسة.

 

5-استنتاج:

 

يدافع بن مسكويه عن موقف يرى في اللذات الحسية شرا ينبغي التحرر منه ،بل و يصف الواقعين في أسرها بالحيوانات الخسيسة ،و في ذلك تقريع شديد لمن كان منغمسا في شهواته ،و تبعا لأهوائه و غرائزه   ، و يدعو بالمقابل على إعمال العقل (النفس الناطقة)  الذي هو ملكة التمييز و ترتيب الأفعال.

وقد تأثر ابن مسكويه بأرسطو خصوصا كتابه الأخلاق النيقوماخية و الذي يقول في :" الحياة السعيدة هي التي  يحيياها المرء وفقا للفضيلة و هي حياة جد و اجتهاد ،لا حياة لهو "

و أيضا ربما للحياة التي عاشها ابن مسكويه في شبابه –و التي كانت حياة لهو و متعة  اثر في ما كتب فيما بعد في كتابه " تهذيب الأخلاق" حيث دفعته إلى النقيض حيث ذم هذه الحياة بعدما عرفها و خبرها.

 

 

 





عن الكاتب

Baalla Mohamed
';
Mobile Category

جميع الحقوق محفوظة

دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة