دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

كيف تحلل نص، قولة، أو إشكال؟

  سنحاول أن نبسط لكم كيفية تحليل نص فلسفي كيف ما كان نوعه، المنهجية هي كالتالي:

 

النموذج أو المثال.

المنهجية المعتمدة

 

نذكر هذا النموذج لتبسيط المنهجية.

اهتمت الفلسفة منذ القدم بالإنسان (ها نحن بدأنا في المجزوءة أي من العام)كونه كائنا واعيا وعاقلا ومفكرا ولغويا، الشيء الذي يجعله متميزا عن باقي الكائنات الأخرى. كما أن هذا الأخير تربطه ضروريات وحاجيات،  ويعد الإنسان كائنا راغبا(انتقلنا إلى مفهوم الرغبة، أصبحنا ننطلق للخاص)، إذ أنه يشتبه مع الحيوان في رغباته، و ذلك أن له حاجات بيولوجية غريزية مثله مثل الحيوانات الأخرى، لكن ما يميز الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ، كونه كائناً يسعى  لتحقيق حاجاته، وفق منطق الوقت، أي تربطه أوقات معينة مرتبطة بالوعي والقدرة على تدبير وتسيير أموره .

و يندرج هذا  النص او السؤال او القولة   (الذي بين أيدينا ضمن مجزوءة....) ما الإنسان (على سبيل المثال) ، و الذي يعالج موضوع الرغبة والحاجة (الآن وصلنا للخاص )، هذا الموضوع الذي شكل إشكالا  بين المواضيع الفلسفية المعقدة، والتي أثارت جدال بين العديد من الفلاسفة والمفكرين وعلماء الاجتماع، إذ عمل كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين أفكارهم و تصوراتهم و( النص او السؤال او القولة ( ومن هنا يمكن طرح مجموعة من التساؤلات  التالية: 

مثلا:

 ما طبيعة الرغبة ؟ و ما علاقتها بالحاجة ؟

هل الرغبة ضرورية أم أنها سلبية؟

يستحسن أن يصوغ  السؤال الأخير بصيغة : هل.....، أم....؟

بأي معنى يمكن القول........؟

والى أي حد يصل .....؟

 و هل.... ؟

"نطرح حوالي 3 أسئلة  إلى 4كافية."
 أنا أعطيتكم مثال حول درس
"الرغبة والحاجة" و انتم ما عليكم سوى  طرح أسئلة خاصة بالموضوع الماثل أمامكم فكل نص يجب قراءته أولا قبل البدء في التحليل، وليكن في علمكم أن آخر شيء يكتب هو المقدمة. لأنه من الضروري جدا فهم النص أولا من ثم تحدد إطاره، أي من أي مجزوءة ينتمي إليه، وبعد ذلك المفهوم الذي يدور حوله ثم نحدد المحور الذي يصب فيه. تذكروا معي جيدا الانطلاق من العام إلى الخاص ويجب اتخاذ الحذر من الخروج عن الموضوع الذي يتحدث عنه النص، أو القولة أو الإشكال.

أول شيء يجب أن نلتزم به في المنهجية:

هو الانتقال من العام إلى الخاص، بمعنى الانتقال من المجزوءة التي يتحدث عنها النص المنحط في الامتحان إلى المفهوم الذي يتناوله النص أو القولة أو الإشكال ثم إلى تحديد المحور الذي يصب فيه النص أو القولة أو الإشكال .

المقدمة

 

 للإجابة عن التساؤلات المطروحة سلفا ومن خلال ( النص او السؤال او القولة) الماثل أمامنا،  انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(3-4-5 أسطر على الأقل) 

حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)............................... 

و قد جاء في هذا ( النص او السؤال او القولة ) جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها.... ( ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم مثل العنف او الغير الشخص الى غير ذلك حسب ما هو موجود .............................) 

 

و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها................... 

تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في................................................ ............................... 

(و لتأييد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف الذي يناقشه ( النص او السؤال او القولة ) نستحضر تصور و موفق احد ابرز الفلاسفة .................................................. 

(وعلى النقيض أو خلاف) نجد تصور الفيلسوف الذي يرى بان................ 

(و نعطي تحليل لما قاله الفلاسفة المؤدين و المعارضين) و من مسار تتبعنا لأفكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان الفيلسوف .....حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله........

و من خلال مناقشتنا و تحليلنا لهذا الموضوع الممتع و الشغوف نستنتج ان ........

(نعطي استنتاجا جيدا و مقنعا لان عليه 6 نقاط أي نقول ما هو الشيء الذي ناقشه الفلاسفة و ماذا يوصلوا لنا و في الأخير تخيل انت نفسه فيلسوف و اعطينا رايك في الموضوع و هل انت معا هذا الفيلسوف اما معا ذاك و تقول لنا لماذا )

 

-         استخراج الأطروحة.

-         استخراج المفاهيم المركزية وتعريفها العام وحسب النص.

-         مقارنة المفاهيم.

-         استخراج الأساليب الحجاجية في النص من العبارات الدالة عليها في النص.

-         المناقشة الداخلية:

-         مستوى النقد:

-         طرح نقاط الضعف للطرح الإشكالي.

-         مستوى التثمين:

-         طرح نقاط القوة للطرح الإشكالي.

-         المناقشة الخارجية:

-         إعطاء فلاسفة مؤيدين ومعارضين للطرح الإشكالي.

 

 

العرض:

 

يتبين مما سبق تحليله و مناقشته و استنتاجه أن هذا الحديث افرز لنا موقفين متعارضين اذ حاول الفيلسوف ...... أن.......................فيما جاء على النقيض من ذل تصور الفيلسوف ............ 

أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه الفيلسوف على اعتبار انه ....

 

-         استنتاج لما تم تحليله.

-         إعطاء الرأي الشخصي.

-         يمكن إعطاء سؤال مفتوح لما تم تناوله.

الخاتمة أو التركيب:

 

 

ملاحظة هامة:  

إن المنهجية المعتمدة في النص الفلسفي هي نفسها التي تعتمد على تحليل القولة والإشكال

 بالنسبة للأسلوب الحجاجي نستعمله فقط في النص اما في السؤال او القولة نعتمد على نفس المنهجية لكن نحذف فقط الاساليب الحجاجية لأنها تتعلق بالنص فقط.

 





';

جميع الحقوق محفوظة

دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة