دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة
b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...

آخر المقالات

b:if cond='data:blog.pageType != "static_page"'>
أحدث الأخبار
Loading...
جاري التحميل ...

المحور الأول: اللغة خاصية انسانية


المجزوءة : الإنسان.

المفهوم: اللغة.

المحور الأول: اللغة خاصية إنسانية.

تحليل نص "كاسيرر": محور اللغة خاصية إنسانية:
أ-ﺇﺷــــﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻨﺺ :

- ﻫﻞ ﻳﺸﺬ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻜﻢ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ؟ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺸﺬ ﻋﻨﻬﺎ؟ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺪﻯ ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻋﻼﻣﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺼﺎﺭﻑ؟ 

ب-ﺃﻃــــﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﻨﺺ :
- ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺑﺠﻬﺎﺯ ﺭﻣﺰﻱ ﻣﻌﻘﺪ ﻳﺨﺘﺰﻝ ﺗﺠﺎﺭﺑﻪ ﻭﻳﺘﻘﺪﻡ ﺑﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻣﺎﻡ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻌﺪ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎ ﺭﺍﻣﺰﺍ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎﺯ .

ﺃﻓــــﻜﺎﺭ ﺍﻟﻨﺺ : 
*ﺭﻏﻢ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺎﺋﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﺇﻻ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺳﻠﻄﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻬﺎ ﺑﺈﺑﺪﺍﻋﻪ ﻟﻤﻨﻬﺞ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ.
* ﻳﺘﺪﺧﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺼﺎﺭﻑ /ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺧﺮ ﺍﻹﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻣﻊ ﺇﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﻓﻮﺭﻳﺔ ﻭﺁﻧﻴﺔ ﻟﺨﻠﻮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻓﻴﻬﺎ .
* ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺭﻣﺰﻱ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺪﺩ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺰﻝ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﺘﻘﺪﻡ ﺑﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻣﺎﻡ .ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻭﺟﺐ ﺣﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻨﻄﻖ .

 ﺃﻣــــﺜﻠﺔ:
+ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺳﻪ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﺜﻼ، ﻧﺠﺪﻩ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺄﺟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ، ﻭﻣﺴﻠﺴﻼﺕ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ.

ج-ﺃﺳـــــﺎﻟﻴﺐ حجاجية :

--*ﻟﻘﺪ ﺃﻏﻨﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻨﺺ ﻧﺼﻪ ﺑﻘﻮﺍﻟﺐ ﺣﺠﺎﺟﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ، ﺇﺫ ﺃﺛﺒﺖ ﺑﻪ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: 

لقد أغنى صاحب النص نصه بقوالب حجاجية منها الإثبات، إذ أثبت به، من خلال هذه الجملة التالية: "  من الواضح أن الإنسان لا يشذ عن القواعد البيولوجية التي تحكم حياة كل الكائنات العضوية الأخرى" أن الإنسان عضوية حية، ليوظف بعد ذلك أداة الاستثناء:"إلا أنا في العالم الإنساني نجد تمييزا جديدا يبدو أنه علامة تفرق الحياة الإنسانية عما عداها " ليميز الإنسان بالقدرة على التحرر من قوانين الطبيعة من خلال الجهاز الرمزي . وقد لجأ النص إلى التفسير: ليفسر كيف خلق هذا الإنسان الفارق بينه وبين الكائنات بهذا الجهاز:"  فقد استكشف الإنسان منهجا جديدا يمكنه من أن يكيف نفسه حسب مقتضيات بيئته". ولكي يؤكد أن الفكر هو ما يجعل لغة الإنسان متحررة من سلطة العالم المادي، لجأ إلى توظيف أسلوب المقارنة: "فإذا قارنت الإنسان بالحيوانات الأخرى وجدته ... في بعد "جديد " من أبعاد هذا العالم المادي "  وظف النص كذلك أسلوب التمثيل:"  وما اللغة والأسطورة والفن إلا أجزاء من هذا العالم"، ليثبت أن الإنسان يبدع عوالم رمزية تختزل تجربته الإنسانية، ليستنتج في النهاية أن الإنسان حيوان رامز بامتياز .

 

 

 





عن الكاتب

Baalla Mohamed
';
Mobile Category

جميع الحقوق محفوظة

دروس أولى باكالوريا في رحاب الفلسفة