المادة : الفلسفة.
المجزوءة :الفاعلية والإبداع.
المفهوم: الشغل.
المحور الثاني: تقسيم الشغل.
إشكال المحور: ماهي آثار تقسيم الشغل على وجود العامل؟ وكيف يؤدي تقسيم الشغل إلى الحفاظ على التماسك الاجتماعي؟ |
تحليل نص جورج فريدمان : النظام الآلي
1- إشكال النص:
ما هي آثار تقسيم الشغل على نفسية العامل ؟
و كيف يمكن للشغل أن يقوم بالتماسك الاجتماعي؟
2-
أطروحة النص:
لقد أدى تقسيم الشغل إلى آثار سلبية على العامل، حيث لم يعد يتحكم في عمله عن طريق التفكير فيه و التخطيط له، بل حدث انشطار بين العمل و التفكير لدى العامل، فأصبح يقوم بعمل آلي خال من كل حافز أو تفكير عقلي حر .
3-
مفاهيم النص:
* تقسيم الشغل وعلاقته بالعامل:
لقد أصبح الشغل مع نظام الآلية أكثر تجزيئا و تخصصا، و أصبحت الآلة تعوض عمل الإنسان في الكثير من المهام. و هذا ما أدى إلى تقليص مساهمة العامل في الإنتاج و إضعاف ذكائه، ولم يعد يتحكم في مسار الشغل وفي الأهداف المرسومة له.
* الشغل وعلاقته بتفكير العامل:
لم يعد العامل يوظف تفكيره وذكاءه في التخطيط للإنتاج ورسم أهداف الشغل، بل أصبح تدخله ينحصر في بعض العمليات التي تكمل عمل الآلة. هكذا أصبح العامل مكرها على المشاركة في عمليات فارغة من كل قيمة فكرية. وحدث نوع من الانشطار بين العمل والتفكير لديه.
4-
حجاج النص :
اعتمد صاحب النص على آليتين حجاجيتين رئيسيتين من أجل إبراز أطروحته:
أ- آلية الوصف:
*المؤشرات اللغوية الدالة عليها :
+ "إن تقسيم الشغل ... يخلق ..."
+" أصبح ... أكثر تجزيئيا ... أصبحت..."
+" ... وضع قطعة تحت ..."
ب-
آلية النقد:
*المؤشرات اللغوية الدالة عليها:
+" لم يعد العامل يختار و يقرر ..."
+"... و
هو مكره على المشاركة في عمليات فارغة ..."
+" ... تبرز
لنا قساوة تقسيم الشغل ."
*مضمونهما:
هكذا قدم لنا فريد مان و صفا للوضعية التي يعيشها العامل في ظل نظام الآلية و تقسيم الشغل، ليوجه انتقادا واضحا إلى هذا النظام الذي أدى إلى تبليد العامل و تشييئه، و إحداث انشطار و فصل بين إرادته وتفكيره من جهة، و ما يقوم به من عمل داخل المصنع من جهة أخرى .
تحليل نص إميل دور كايم:
"لماذا يؤدي تقسيم الشغل إلى التماسك الاجتماعي ؟"
1-إشكال النص:
ما هي آثار تقسيم الشغل على المجتمع ؟
وما ينتج عن تقسيم الشغل؟
2-
أطروحة النص :
يولد تقسيم الشغل مشاعر الانتماء إلى الجماعة، كما يؤدي إلى تماسكها و خلق تنافس إيجابي بين أفرادها، مما ينتج عنه تطور في الإنتاج و حيوية و استمرارية في العمل .
3-
مفاهيم النص :
*علاقة الفرد بالمجتمع:
- لا يستطيع الفرد أن يكتفي بذاته، فهو في حاجة إلى المجتمع من أجل تحقيق ما هو ضروري بالنسبة
إليه.
- الفرد يشتغل من أجل المجتمع.
- الفرد جزء لا يتجزأ من المجتمع، فهناك روابط أخلاقية و روحية تدفعه إلى أن يشتغل من أجل الآخرين.
*علاقة الشغل بالنشاط الوظيفي:
يؤدي النشاط الوظيفي إلى تطوير الشغل و خلق تنافس و حيوية و استمرارية داخل المجتمع .
4-
حجاج النص :
استخدم صاحب النص أسلوبين حجاجين ر ئيسيين من أجل توضيح أطروحته:
أ-
أسلوب التحليل:
* المؤشرات اللغوية الدالة عليه:
- "و بما أن الفرد ... فهو ..."
- "كما أنه ..."
- هكذا [ أسلوب الاستنتاج ] .
*
"مثل هذه المشاعر ليس من شأنها فحسب أن تولد ... و إنما تولد أيضا ..."
* مضمونه:
لا يستطيع الفرد أن يحقق اكتفاء ذاتيا و يلبي كل الضروريات التي يحتاج إليها، ولذلك تتولد لديه روح الانتماء إلى المجتمع، فيسعى إلى تقديم تضحيات و مجهودات من أجل المساهمة في تحقيق النظام داخل المجتمع .
ب-
أسلوب الإثبات:
* المؤشرات اللغوية الدالة عليه:
- "لا يتطور... إلا... "
- "إن الأسباب التي... هي نفس الأسباب التي..."
- "حينما يزداد... سينعكس..."
- "وبالإضافة إلى ذلك، فإن تقسيم الشغل..."
* مضمونه:
يؤدي النشاط الوظيفي والمتخصص في الشغل إلى خلق المنافسة والحيوية وتطوير الإنتاجية.
إرسال تعليق